العوامل التي تؤثر على ظهور النتائج في محركات البحث


في التدوينة السابقة تحدثنا عن كيفية عمل محركات البحث وذكرنا في نهايتها بان هناك عوامل تؤثر على ظهور النتائج في محركات البحث، واليوم سنتحدث باسهاب اكثر عن اهم هذه العوامل، فمحركات البحث ما عادت تعمل بنفس الطريقة التي كانت تعمل بها عند اول ظهور لها، بل تطورت جدا واصبحت تحتسب وتتعامل مع متغيرات عدة لتقرر اي النتائج يجب ان تظهر وسنركز اكثر في هذا الموضوع على محرك البحث جوجل لانه يعتبر من اشهر المحركات وافضلها تقريبا .

بداية ومن اهم العوامل التي يركز عليها محرك البحث جوجل عند عرض النتائج هي :

1
الصلة بالموضوع :

ونعني بذلك انه عندما يقوم المستخدم بالبحث عن معلومة ما ، فلا يتم عرض النتائج التي احتوت على الكلمة التي تم البحث عنها فقط لانه يحدث احيانا بان تكون هنالك صفحات تحوي كلمة او مصطلح من الذي بحثنا عنه ولكن لا يكون لها علاقة بالموضوع الذي نريده، لذا يستخدم اليوم محرك جوجل اكثر من 200 مؤشر من بينها ” تقييم الصفحات – page rank ” لترتيب نتائج المواقع، ويتم تحديث هذه الخوارزميات اسبوعيا، ليحصل الزائر على افضل النتائج التي تتعلق بموقعه.

2
الشمولية :

لكن ماذا نعني بالشمولية ؟ عندما انطلقت شركة جوجل عام 1998 فانها كانت تملك 25 مليون صفحة مؤرشفة لشبكة الانترنت، وحتى هذا الرقم الضخم كان يعتبر ضئيلا في ذلك الحين، اما اليوم فانها تقوم بارشفة المليارات من الصفحات، ولكن لم يتوقف الامر على ذلك فقط، ففي عام 2007 قررت شركة جوجل ان توسع شمولية بحثها ليمتد الى دمج الصور ومقاطع الفيديو، والاخبار، والكتب، واكثر من ذلك في نتائج بحثها.

3
حداثة النتائج :

في الماضي كانت عناكب البحث googlebot تزحف على شبكة الانترنت كل ثلاثة اشهر او اربعة، مما يعني انا النتائج التي وجدت كانت عادة قديمة، اما اليوم فان الزحف يعتبر مستمرا ولا يتوقف، وهذا يضمن لنا العثور على اخر واحدث النتائج . لدرجة ان النتائج تظهر بعد دقائق او حتى ثوان من لحظة نشرها في المواقع.

4
السرعة :

ونعني بذلك السرعة في الحصول على النتائج، وتقدر سرعة الحصول على النتائج في جوجل الى الربع من الثانية، وهي سرعة فائقة جدا، لو علمنا ان سرعة طرفة العين تقدر بواحد من عشرة من الثانية، ويعتبر عامل السرعة مهم جدا، لذا يجتهد المهندسون في جوجل في اجراء بحوث مستمرة ودائمة من اجل تحسين نجاعة السرعة.

لذا عملت جوجل على تطوير انظمة الحوسبة الموزعة، في جميع انجاء العالم، لكي تضمن للمستخدم الحصول على اوقات استجابة سريعة، ومن هذه التكنولوجيات والتطورات كان نظام الاكمال التلقائي، اي يقترح عليك محرك البحث ان يكمل العبارة التي اردت كتابتها .

كل هذه كانت عبارة عن عوامل اجتهدت جوجل من اجل تطويرها، لذا لا تستغرب ان محرك البحث جوجل هو من افضل محركات البحث، لان الابحاث والتطويرات دائما مستمرة من اجل راحة المستخدم وحصوله على افضل النتائج.

نشر في بواسطة ريم مزاريب في مرشد SEO اكتب تعليق

اكتب تعليق

  • يمكن الاتصال بنا للاستفسارات او الملاحظات عبر كتابة رسالة من هنا
    اتصل بنا