كيف تعمل محركات البحث ؟


كيف تعمل فعلا محركات البحث؟ نحن كزوار ومستخدمين لشبكة الانترنت عندما نريد ان نبحث عن معلومة ما، فاننا نتوجه لاحد محركات البحث ونسجل المعلومة او الكلمات التي نود البحث عنها وخلال ثوان قليلة او اقل من ذلك نحصل على الكثير من الصفحات التي تحوي نتائج تتعلق بالموضوع الذي بحثنا عنه، لكننا عمليا لا نعلم كيف حصلنا على هذه النتائج وما الذي قامت به محركات البحث من اجل تزويدنا بهذه النتائج بهذه الدقة وبهذه السرعة.
لمحركات البحث هنالك اربعة وظائف معروفة وهي : الزحف والارشفة، حساب الصلة بالموضوع، تقييم وترتيب النتائج، واخيرا تزويد النتائج .

الزحف والأرشفة :

لنتخيل الانترنت عبارة عن شبكة من محطات التوقف لقطار الانفاق موجودة في مدينة مترامية الاطراف.
من الممكن ان تكون هذه المحطات هي عبارة عن صفحات الانترنت او ملفات Pdf او صور، لذا يحتاج محرك البحث لان يزحف ويصل الى جميع هذه المحطات، وافضل طريقة للقيام بذلك هو استخدام الروابط.
وقد بنيت الروابط بصورة تمكن من ربط جميع الصفحات الموجودة ببعضها البعض، ومن خلال هذه الروابط تقوم محركات البحث بدعوة الزواحف او بما يسمى بالعناكب للوصول الى مليارات الملفات المترابطة.

بداية تقوم هذه المحركات بايجاد هذه الصفحات ومن ثم تقوم بتحليلها وخزن اجزاء مختارة منها في الاقراص الصلبة الضخمة لاستدعائها عند الحاجة اليها.
لانجاز هذه المهمة الهائلة من احتواء مليارات الصفحات واستدعائها في غضون جزء من الثانية، توجب على محركات البحث ان تشييد مراكز بيانات ضخمة متوزعة على المدن في جميع ارجاء العالم.
هذه المراكز العملاقة بداخلها الاف من الالات التي وظيفتها تجهيز كميات هائلة جدا من المعلومات لتكون على اهبة الاستعداد والجاهزية لتقديم المعلومات لاي شخص يقوم باجراء بحث عن اي غرض عبر محركات البحث .
ولان هذا الشخص يتوقع ان يحصل على المعلومات بشكل فوري، وأي تأخر في الحصول على النتائج ممكن ان يستغرق 3 الى 4 ثواني كفيل لان يؤدي الى عدم الرضى من قبل هذا الشخص، لذا تعمل هذه المحركات بافضل ما عندها لتقدم النتائج باسرع ما يمكن.

تزويد المعلومات:


عندما يقوم الشخص باجراء بحث على شبكة الانترنت فان ذلك يتطلب من محركات البحث ان تقوم باحضار وتمشيط مليارات الملفات المحفوظة والقيام بأمرين :

  1. اظهار فقط النتائج التي تتعلق بموضوع البحث او النتائج المفيدة. .  

  2.ترتیب النتائج بحسب اهميتها وقيمتها .  

عمليا هذه هي وظيفة عملية تحسين محركات البحث وهي اظهار النتائج المفيدة وترتيبها بحسب اهميتها وقيمتها .
وبالنسية لمحركات البحث فان نتائج بحث ذات صلة وعلاقة بالذي تم البحث عنه لا يعني عرض صفحات تحوي الكلمات التي تم البحث عنها فقط.

في الايام الاولى لظهور الانترنت ، كانت هذه هي وظيفة محركات البحث وهي اظهار الصفحات التي وردت فيها كلمات البحث لكن لاحقا ومن خلال التطور المتكرر، استطاع المهندسون الاذكياء من ابتكار طرق عديدة لايجاد نتائج بحث قيمة يقدرها الشخص ويستمتع بالحصول عليها.
واليوم هناك مئات من العوامل التي تؤثر على ظهور النتائج التي لها صلة بالموضوع الذي تم البحث عنه.
وسنتحدث لاحقا عن اهم هذه العوامل في تدوينات قادمة باذن الله.

المصدر

نشر في بواسطة ريم مزاريب في مرشد SEO اكتب تعليق

اكتب تعليق

  • يمكن الاتصال بنا للاستفسارات او الملاحظات عبر كتابة رسالة من هنا
    اتصل بنا